مدينة ماناوس البرازيلية

تستعد سلطات مدينة ماناوس الأمازونية في البرازيل ، التي تستضيف أربع مباريات خلال كأس العالم لكرة القدم الذي ينطلق بعد 11 يوما ، لواحدة من أسوأ موجات السيول في تاريخها ، بحسب بيانات نشرتها إدارة الأرصاد الجوية البرازيلية .
وقال مراقب الإدارة في ماناوس ، ماركو أنطونيو أوليفيرا "إننا في نهاية سيول ماناوس. في الوقت الحالي النهر (نيجرو) يرتفع بنحو سنتيمترين أو ثلاثة يوميا ، وفقط سيتوقف عن الارتفاع منتصف حزيران/يونيو .
وأضاف أن الوضع "مقلق" نظرا لأنه فضلا عن انخفاض المياه "فإنها ملوثة ، بالكثير من مخلفات البالوعات"، لذا فإن "هناك مخاطر أن تنتشر أمراض" .
وأفادت وكالة الأنباء البرازيلية (إيه بي آر) بأن اإدارة الارصاد الجوية البرازيلية زادت اليوم من توقعاتها بشأن الحد الأقصى للسيول في نهر نيجرو من 49ر29 إلى 6ر29 مترا .
وخلال أكبر فيضان سجل في المنطقة ، ووقع في 2012 ، وصل ارتفاع نهر (نيجرو) إلى 97ر29 مترا ، يليه عام 2009 عندما بلغ 77ر29 مترا .
وبحسب البيانات الرسمية ، يبلغ ارتفاع النهر الآن 29ر29 مترا .
وعادة ما تكون منطقة وسط المدينة بين الأماكن الأكثر تضررا جراء السيول ، ولا سيما الشوارع القريبة من الميناء ، التي تبعد ستة كيلومترات فحسب عن استاد (أرينا أمازونيا) .
ويستضيف ملعب ماناوس الجديد أربع مباريات في المونديال ، كلها في مرحلة المجموعات ، تجمع إنجلترا مع إيطاليا يوم 14 حزيران/يونيو ، والكاميرون مع كرواتيا يوم 18 ، والولايات المتحدة مع البرتغال يوم 22 ، وهندوراس مع سويسرا يوم 25 .