العداءة الروسية ناديا كوتلياروفا

قالت وكالة تاس للأنباء يوم الأحد إن العداءة الروسية ناديا كوتلياروفا سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات بعد اكتشاف مادة ميلدونيوم التي أدرجتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن المواد المحظورة رياضيا منذ أول أيام العام الجاري.

وأصبحت كوتلياروفا أول متسابقة ألعاب قوى روسية تسقط في اختبار للكشف عن مادة ميلدونيوم منذ اعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عن حظرها.

وسقط 12 رياضيا من روسيا في اختبارات الكشف عن مادة ميلدونيوم من بينهم ماريا شارابوفا لاعبة التنس وسيميون اليستراتوف البطل الاولمبي في رياضة التزلج.

وعلى الرغم من تحذيرات المسوؤلين الرياضيين باحتمال تناول العديد من الرياضيين الروس هذه المادة فإن فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي قال الأسبوع الماضي إنه لا يوجد رابط بين ألعاب القوى في بلاده وهذه المادة.

ونقلت وكالة تاس عن المدرب سيرجي فوروبييف قوله "ناديا تناولت هذه المادة بطلب من طبيبها لمدة نصف عام على الأقل ثم توقفت عن تناولها."

وأضاف "لم يخبرنا أي شخص لأي مدى تستمر هذه المادة في الجسم. هذا موقف غريب."

وسيؤثر سقوط كوتلياروفا في الاختبار على محاولات الاتحاد الروسي لألعاب القوى للوفاء بالمعايير التي حددها الاتحاد الدولي لهذه الرياضة لرفع العقوبة والسماح بمشاركة روسيا في أولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس آب المقبل.

وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن الاتحاد الروسي عليه "القيام بعمل كبير" قبل رفع العقوبة واتخاذ القرار النهائي في مايو ايار.