مسرح

تشارك جمعية المكفوفين الخيرية "كفيف" في فعاليات عيد الفطر المبارك التي تنظمها أمانة منطقة الرياض، وذلك بعرض مسرحي يحمل عنوان "لا" ويقدمه المكفوفون من أبناء الجمعية بمشاركة مجموعة من الممثلين المعروفين على الساحة الفنية مثل نايف فايز وسليمان النزهة، ويخرجها خالد الباز، وتعرض على مسرح جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز قسم البنين خلف ممشى طريق الملك عبدالله. وسيتخلل العرض عدد من الفقرات والنشاطات المصاحبة للتعريف بالجمعية وبرامجها في خدمة ذوي الإعاقة البصرية.
 
وأوضح محمد بن سليمان الشويمان مدير عام الجمعية أن الجمعية تسعى لأن يكون لها دور في عيد الفطر لهذا العام من خلال المشاركة في الاحتفالات المصاحبة "خصوصاً بعدما أتاحت أمانة منطقة الرياض مشكورة الفرصة لنا من العام الماضي". مشيراً إلى أن أبطال هذه المسرحية المكفوفين هم نتاج إنشاء الجمعية لنادي "نجم" الذي يعنى بدعم ورعاية الموهوبين والمبدعين من المكفوفين في كافة المجالات ومنها مجال الفن والمسرح، حيث تم من خلال النادي إنشاء فرقتين مسرحيتين هما فرقة صوت الإرادة المسرحية وفرقة نجم للمسرح.
 
من جانبه ذكر المخرج خالد الباز أن اسم العرض الذي سيقدمه المكفوفون جاء للتصدي لكلمة "لا" التي تقف أمام أي تطور حيث سيتم من خلال المسرحية معالجة إحدى القضايا الاجتماعية التي تواجه هذه الكلمة باستمرار بأسلوب درامي كوميدي يوضح أبعاد هذه ال"لا" ومن يقف خلفها، وكيف يتحول لشخص آخر عندما يجد أن هناك مصلحة. وأضاف الباز أن المسرحية يقدمها عدد من المكفوفين من أعضاء فرقة صوت الإرادة المسرحية والتي سبق لها أن قدمت مسرحية "غريب" التي عرضت في اليوم العالمي للمسرح وفعاليات عيد الفطر السعيد العام الماضي، وكانت نواة لانطلاقة مسرح المكفوفين بأعضائه محمد رياني مدير الفرقة وعمار الخالدي وإبراهيم المحيا وتوفيق عبده ومشاري المانع كما يشارك فيها عضو من فرقة نادي نجم للمسرح والتي أعلنت عن إنشائها جمعية "كفيف" مؤخراً.
 
وقدم الباز شكره لأمانة الرياض لإتاحتها الفرصة لمثل هذه الوجوه الشابة من المكفوفين للقاء الجمهور من خلال المسرح وإظهار ما لديهم من مهارات وإمكانات وثقة في النفس. كما قدم شكره لجمعية "كفيف" وعلى رأسها د. ناصر بن علي الموسى عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس الإدارة ولمديرها محمد الشويمان للدعم الذي يقدمانه للمكفوفين عامة ولأعضاء فرقة صوت الإرادة وكذلك فرقة نجم للمسرح.