مشروع مترو الرياض

أعلن نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير العاصمة الرياض، الأمير محمد بن عبدالرحمن، أن العمل في تنفيذ مشروع أول مترو أنفاق في المملكة العربية السعودية، يسير بخطى ثابتة وفق الخطط والبرامج الموضوعة له.

وتبلغ تكلفة المشروع المقام في العاصمة الرياض 22.5 مليار دولار، بينما وصل حجم الإنجاز في أعماله ومنشآته حتى الآن نحو 57%. وحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة تطوير العاصمة، قام الأمير محمد، الأحد، بجولة تفقدية على الأرض الواقع، حيث زار محطة السليمانية على المسار الأخضر (محور طريق الملك عبدالعزيز)، واستمع إلى شرح عن مكوناتها وحجمها وتصميمها وطريقة بنائها وسعتها من الركاب.

وتفقّد محطة طريق عثمان بن عفان بالمسار الأصفر، "محور طريق مطار الملك خالد الدولي"، واطلع على تصميمها وما ستقدمه من خدمات لمنسوبي جامعة الإمام، وسكان الأحياء المجاورة. واستعرض أيضًا محطة جامعة الإمام بالمسار الأصفر (محور طريق مطار الملك خالد الدولي)، التي تتميز بموقع حيوي يجاور عددًا من المنشآت التعليمية والاقتصادية والطرق الرئيسة.

وفي 2013، منحت المملكة عقود مشروع قطار الرياض، لائتلافات شركات تقودها "بكتل كورب الأميركية"، و"فورمنتو الإسبانية"، و"أنسالدو الإيطالية"، بينما بدأ العمل في 2014، وفق وكالة الأناضول. ويمتدّ المشروع لمسافة 176 كيلومترًا، ومن المفترض أن يبدأ تشغيله بجميع خطوطه الـستة، ومحطاته الـ 35، في الموعد المقرر خلال 2019.