مسرحية "دائرة الطباشير القوقازية"

استطاع الفنان الكبير أيمن زيدان، من خلال مسرحية "دائرة الطباشير القوقازية"، أن يجذب جمهورًا كبيرًا غطى مساحات مسرح الحمراء في دمشق؛ ليكون على موعد مع عرض مسرحي حقيقي يرى فيه المشاهد السوري صورة ألمه ومعاناته التي خلفتها الحرب.

ولم يترك زيدان في عرضه المسرحي فرصة للمشاهد ليتساءل عن مكان القصة وزمانها، بل إنه وضعه في مواجهة مباشرة مع مشاهد تجسد معارك بالسيوف تتخللها لقطات لجيوش حديثة وطائرات ثم منازل محترقة ومهدمة، وكأنَّه أراد أن يؤكد لمشاهد مسرحيته أنَّه سيرى على خشبة المسرح مقتطفات من حياته وذكرياته.

ثم يأتي دور الراوي ليقف في منتصف خشبة المسرح ويبدأ بسرد ملخصٍ عن حكاية المسرحية، ليتابع الممثلون الصعود إلى الخشبة مرددين عبارة "في العصور الدامية" لتخلص بعدها إلى الشعور بمعنى الحرب، وتتعرف بعدها على شخصيات القصة، التي اختار زيدان أن يضع أقنعة أعلى رؤوسها فهو يرى أنّ "الحرب دائمًا تعني الأقنعة التي تتساقط فيما بعد تدريجيًا".

ويأخذ زيدان المشاهد في تفاصيل قصة مملكة تعاني ويلات حرب خارجية وتمزقّ داخلي ينتهي بقتل الملك وهروب الملكة خوفًا على حياتها، متخلية عن طفلها الرضيع، ويظل الصغير في رعاية "غروشا" الخادمة التي تبدأ هي الأخرى رحلة هربٍ للحفاظ على حياة الطفل.

وتمر أعوام تضطر خلالها "غروشا" لبذل الكثير في سبيل الطفل، قبل أن تعود الملكة مطالبة باسترداد ابنها طمعًا بالحصول على ثروة زوجها وهنا يحتكمان إلى القاضي الذي يقرر أخيرًا حل الخلاف برسم دائرة من الطباشير تكون ساحة النزاع على الطفل بين الوالدة والخادمة ويحكم أخيرًا بأن "الطفل للأم التي تربيه وترعاه" كما "الوطن لمن يحميه ويعمل به".

وكان من الملاحظ أنَّ معظم الشباب الذين أدوا أدوار المسرحية هم خريجون جدد من المعهد العالي للفنون المسرحية ولكنَّ أداءهم كان مدهشًا ومعبرًا عن احترافية كبيرة وإيمان بالمقولات التي أرادت أن توصلها المسرحية .

واستطاع زيدان أن يترك المسرحية تتداخل مع ما يجري في سورية وذلك بوضع جمل ألفها السوريون طوال أعوام الحرب مثل انسحاب تكتيكي هل أنت من المغرر بهم أم من الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء".

وشارك في المسرحية كل الممثلين محمد حداقي وحسام الشاه وعروة العربي، وولاء عزام، ووسيم قزق وقصي قدسية، وفادي حموي ولوريس قزق.